"جعلكم ملوكًا"؟ كيف أن كل قبيلة بني إسرءيل ملوكًا؟!

"جعلكم ملوكًا"؟ كيف أن كل قبيلة بني إسرءيل ملوكًا؟!

  • "جعلكم ملوكًا"؟ كيف أن كل قبيلة بني إسرءيل ملوكًا؟!

اخرى قبل 4 سنة

"جعلكم ملوكًا"؟ كيف أن كل قبيلة بني إسرءيل ملوكًا؟!

بكر أبوبكر

تواصل سورةالمائدة الحديث عن قبيلة (بني إسرءيل) القديمة المندثرة، ولنتفكر بالآية 20 حيث يقول الله تعالى: وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰلِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْأَنبِيَاءَ وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّنَالْعَالَمِينَ (20) وعندما تصادفنابالآية كلمة ملوك قد يظن السطحيون أن مفهوم "الملوك" كما هو الحال اليومأي الحكام والرؤساء والملوك بالمعنى الحديث ويتفاجأ هؤلاء بحقيقة المعنى للكلمةكما تقول التفاسير وهي حقيقة طريفة حقًا ومفيدة.[1]في الطبري قال أبو جعفر عن بدايةالآية20 من المائدة: ]وهذا أيضا من الله تعريفٌ لنبيهمحمد صلى الله عليه وسلم، قديمَ تمادي هؤلاء اليهود[2] فيالغيّ، وبعدِهم عن الحق، وسوء اختيارهم لأنفسهم، وشدة خلافهم لأنبيائهم، وبطءإنابتهم إلى الرشاد، مع كثرة نعم الله عندهم، وتتابع أياديه وآلائه عليهم=مسلِّيًا بذلك نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم عما يحلّ به من علاجهم، وينـزل بهمن مقاساتهم في ذات الله. يقول الله له صلى الله عليه وسلم: لا تأسَ على ما أصابكمنهم، فإن الذهابَ عن الله، والبعد من الحق، وما فيه لهم الحظ في الدنيا والآخرة،من عاداتهم وعادات أسلافهم وأوائلهم= وتعزَّ بما لاقى منهم أخوك موسى صلى اللهعليه وسلم= واذْكُر إذ قال موسى لهم: " يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم "[ثم نأتي لمعنى (جعلكم ملوكا) وكماتقول التفاسير عامة ما لن يتوقعه السطحي النظر!ونقلا عن الطبري: وجعلكم ملوكًا" سخر لكم من غيركم خدمًا يخدمونكم.وقال آخرون: كل من ملك بيتًاوخادمًا وامرأةً، فهو " ملك "، كائنًا من كان من الناس.قال: كانت بنو إسرائيل إذا كانللرجل منهم بيتٌ وامرأة وخادم، عُدَّ ملكًا.عن ابن عباس في قوله: " وجعلكمملوكًا " قال: الزوجة والخادم والبيت.وقال آخرون: إنما عنى بقوله: "وجعلكم ملوكًا " أنهم يملكون أنفُسَهم وأهلِيهم وأموالهم. وقال الإمام الرازي: ]قد يقال فيمن حصل فيهم ملوك: أنتمملوك على سبيل الاستعارة، وتعني أيضا: أن كل من كان مستقلا بأمر نفسه ومعيشته ولميكن محتاجا في مصالحه إلى أحد فهو ملك. قال الزجاج: الملك من لا يدخل عليه أحد إلابإذنه. وقال الضحاك: كانت منازلهم واسعة وفيها مياه جارية، وكانت لهم أموال كثيرةوخدم يقومون بأمرهم، ومن كان كذلك كان ملكا[ويقول ابن عاشور: أن جعلهم ملوكا ، وهذا تشبيه بليغ ، أيكالملوك في تصرفهم في أنفسهم وسلامتهم من العبودية التي كانت عليهم.

**تابعوا تفكراتنا الرمضانية في ذكر قبيلة بني إسرءيل الغابرة فيالقرآن الكريم رمضان ١٤٤١ هـ - فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ﴿١٧٦ الأعراف﴾،إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴿١٣ الجاثية﴾وتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴿٢١الحشر﴾ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ

لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ﴿٢١٩ البقرة﴾ وغيرها.

 

الحواشي:

[1] من ناحية منطقية وبعيدا عن التفاسير الواضحة بهذا الشأن، ولو سرنا ضمن التفكير السطحيلمعنى كلمة (ملوك) عند البعض: فإن كان كل فرد من أفراد قبيلة بني إسرائيل القديمةملكًا بمعنى حاكمًا؟ هكذا، فهم ملوك على من؟ على أنفسهم؟ قبيلتهم؟ كيف ذلك؟ وأين "الشعب"إذن؟! ما لا يستقيم. فإما للكلمة معنى حقيقي غير هذا السطحي او أن هناك رمزيةواضحة كما اوردنا من أفواه العلماء المفسرين. لذا وجب التبصر بمعاني كلمات القرآنالكريم بدقة، وفهم السياق، والفهم ما بين استعمال المفردة قديما وحديثا، فلا يكونتفكير الشخص سطحيا الى هذه الدرجة.

[2] المقصد هم القبيلة أي بني إسرءيل، وليس الخلط الواضح هنا بينها واليهود، حيث ظهرت اليهوديةكمِلّة في مرحلة لاحقة على موسى، أي فترة داوود وسليمان.

 

التعليقات على خبر: "جعلكم ملوكًا"؟ كيف أن كل قبيلة بني إسرءيل ملوكًا؟!

حمل التطبيق الأن